الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

موقع سبيطلة الأثري
مواقع أثريّة > موقع سبيطلة الأثري

موقع سبيطلة الأثري

سبيطلة /سفيطلة

التاريخ: أسست هذه المدينة الواقعة  بالسباسب التونسية، خلال القرن الأول الميلادي وتطورت لتصبح مستعمرة في القرن الثالث، مما جعل منها مفترق طريق مهم يربطها بأهم مدن المقاطعة الرومانية.

و بالإضافة إلى هذا العامل، مثلت غراسة الزيتون بها  ووفرة المياه فيها، أهم أسباب ازدهارها . ومع انتشار الديانة المسيحية أصبحت سفيطلة خلال القرن الثالث على أقصى تقدير مقرا لأسقفية.

أدمجت المدينة ضمن المملكة   الوندالية سنة 439 م وظلت كذلك حتى قدوم البيزنطيين سنة 533 في عهد  الامبراطور يستنيانوس، حيث أصبحت من أهم المراكز المحصّنة .

أعلنها القائد جرجير عاصمة للمقاطعة واتخذها مقرا له و في سنة  647م شهدت سفيطلة معارك حاسمة انتصرت فيها الجيوش الإسلامية القادمة من الجنوب الشرقي على الجيش البيزنطي.  فدخلت  اثرها سبيطلة و المقاطعة تدريجيا مرحلة جديدة من تاريخهما.

الموقع الأثري: تغطي الشواهد الأثرية الموجودة كافة فترات التاريخ الروماني، انطلاقا من المعالم المقدسة الوثنية ثم المسيحية :

يُعتبر الكابيتول معلما نادرا من نوعه  في الهندسة المعمارية الدينية الرومانية، حيث يتكون من ثلاثة معابد خُصّص كل واحد منها لإله. وشيدت هذه المعابد، وهي معبد "جوبيتار" ومعبد "جينون" ومعبد "مينارفا" على جانب الساحة العمومية، التي يتميز مدخلها بالقوس المُهدى إلى الإمبراطور"أنطونينوس" سنة 139م.

أما المعالم الدينية المسيحية فعددها ستة تتوزع على أحياء مختلفة وتحتوي كنيستان منها  على حوضي تعميد لعل أشهرهما حوض" فيتاليس المزخرف بالفسيفساء.

تحتوي بعض هذه الكنائس  على محرابين خصص أحدهما  لتقديس  الشهداء المسيحيين  .

 

وتتجسد الحياة اليومية والترفيه عبر الحمامات الكبرى والمتوسطة الحجم، والتي غالبا ما تكون مزوقة بالفسيفساء وكذلك عبر الدكاكين المحاذية للساحة العمومية ومسرح للعروض الفنية  وآخر دائري للمصارعة وحنفيات تحد الطرقات الرئيسية المبلطة والتي تعود للقرن الرابع ميلادي ويتم تزويدها عبر قنوات مصنوعة من الرصاص و الفخار تجلب الماء من الحنايا التي لا تزال موجودة إلى اليوم.

في مجال السكن والاقتصاد تحتوي سفيطلة على منازل ذات أروقة في بعض الأحيان فخمة ومزوقة مثل معلم "الفصول" ومعاصر للزيتون ومطاحن للحبوب وورشة حدادة.

وترتبط جميع هذه المعالم   فيما بينها بشبكة من الشوارع المبلطة تتميز إحداها بقوس نصر مهدى للإمبراطور ديوكليسيانوس والذي يعود إلى نهاية القرن الرابع ميلادي.

الموقع

الوسط

للمشاهدة

- الموقع الاثري

- المتحف

اوقات الزيارة

التوقيت الشتوي : 08:00 - 17:30 

التوقيت الصيفي : 08:00 - 19:00 

توقيت شهر رمضان : 08:00 - 17:00 

معلوم الدخول

مقيم: 5 دت

غير مقيم: 8 دت

ملاحظات

 المتحف مغلق يوم الاثنين

مرافق

- وحدات صحية

- مغازة

- كافيتيريا

Powered by Web Design