الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

الموقع الأثري ببولاريجيا
مواقع أثريّة > الموقع الأثري ببولاريجيا

الموقع الأثري ببولاريجيا

الموقع الأثري لبولاريجيا

لئن كان تاريخ تأسيس بولاريجيا غير محدد بعد، فمن الأرجح أن يكون سابقا للقرن الخامس قبل الميلاد. وقد شهدت بولاريجيا، حسب ما ويبدو، نموًا سريعًا. وقد بدأت المدينة بعد سنة 46 ق. م.، تتخذ شيئًا فشيئًا طابعا رومانيا. ومما يدل على ذلك أن الديانة اليونانية الرومانية والأسماء الرومانية الجديدة التي يحملها سكان المدينة واستخدام اللغة اللاتينية بدأت في الانتشار في الحياة اليومية. وارتقت المدينة إلى مختلف المراتب البلدية وتزينت في الأثناء بحلية من المعالم الفخمة. وأصبحت المدينة تمتلك العناصر الأساسية التي تميز المدن الرومانية مثل: الساحة العمومية (الفورم) والبازيليكا المدنية والحمامات العمومية (الحمام الممّي، نسبة الى جوليا ممّيّا، والحمام الكبير الواقع جنوبا والحمام الواقع شمال غربي المسرح، إلى غير ذلك...) والمكتبة والسوق والمسرح والمدرّج ومعبد الكابيتوليوم (المكرس للآلهة يوبيتير وجونو ومينيرفا) ومعابد أبولو وإيزيس وساتورنوس ...

وتستمد بولا ريجيا شهرتها من المساكن الفخمة ذات الطوابق تحت الأرضية التي تُعدّ بحقّ دررا في مجال العمارة السكنية لتونس في العصور القديمة. وتحمل هذه المساكن أسماء متعددة مثل منزل وينوس، ومنزل القنص ومنزل القنص الجديد، ومنزل صيد السمك، ومنزل الفسيفساء، ومنزل الكنز ... في إشارة إلى الاكتشاف الرئيسي الذي عُثر عليه بكل مسكن من هذه المساكن، والذي غالبا ما يكون موضوع أرضية الفسيفساء.

وما تزال المعلومات المتوفرة حول المدينة خلال الفترة التي خضعت فيها إفريقيا لسيطرة الوندال (439- 533 م) شحيحة للغاية. أما خلال الفترة التالية التي أصبحت فيها أفريقيا تابعة لبيزنطة (533-698 م)، فقد ظلت بولاريجيا تحتفظ ببعض الأهمية. حيث يبدو أن العمليات العسكرية التي دارت خلال الحقبتين الوندالية والبيزنطية لم يكن لها تأثير فعلي على حياة المدينة. من ذلك أنه تم خلال هاتين الفترتين بناء عدد من الكنائس وحصن. كما كشفت آخر الحفريات عن كنيسة جديدة تقع في أحواز المدينة ومقبرة مسيحية واسعة.

والمرجح أن الهجر التدريجي للمدينة لم يكتمل إلا في موفّى القرن الثاني عشرميلادي وأن حالة المدينة تدهورت كثيرا غير أن العملية كانت بطيئة ولم يحدث الانهيار بشكل فُجئي.

الموقع

الشمال الغربي

للمشاهدة

الموقع الاثري

المتحف

اوقات الفتح

التوقيت الشتوي : 08:30 - 17:30 

التوقيت الصيفي : 08:00 - 19:00 

توقيت شهر رمضان : 08:30 - 17:00 

معلوم الدخول

مقيم: 5 دت

غير مقيم: 8 دت

ملاحظات

مفتوح كامل أيام الأسبوع

مرافق

- وحدات صحية

- مغازة

- كافيتيريا

Powered by Web Design