الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

نظرة عامة

نظرة عامة

متحف الصحراء بدوز 

يعرض متحف دوز نماذج مختلفة من أنشطة الحياة التقليدية اليومية والموسمية لقبائل البدو الرحل كالمرازيق والصابرية وغريب والعذارى وأولاد يعقوب في صحراء منطقة نفزاوة بالجنوب الغربي التونسي. ينطلق العرض بمعطيات تاريخية وجغرافية ثم يقدم أهم خصوصيات المنطقة من خلال الجمل، سفينة الصحراء، فيبين من خلال عينات حقيقية أنواع الأعشاب التي يقوم عليها غذاءه ثم يضيف معلومات حول سمات الإبل وطريقة وضعها في الفخذ وعلى الرقبة ويبين مدى اختلافها من قبيلة لأخرى. بعد توضيح ما اتصل بالإبل من تراث ينتقل العرض المتحفي للفرس والفارس وقد جُسم الموضوع من خلال قطع اتنوغرافية متعددة تتمثل أهمها في لباس الفارس وسرج الحصان.

لا يمكن لمتحف يمثل البدو الرحل أن لا يحتوي على مسكنهم المتنقل، الخيمة، لذلك انتصب نموذج منها وسط قاعة العرض وكأنها في بيئتها الطبيعية وبداخلها وأمامها أواني وأدوات وأثاث مختلف الاستعمالات فمنها ما يتعلق بالمرأة كالبرمة ومنها ما يتصل بحياة الرجل كمخلاة.

يجد الزائر أيضا موضوعا مميزا عن حياة الصحراء وهو النسيج التقليدي بصنفيه العمودي، المنسز، والأفقي، السدو، يختص الأول بصنع كل ما يتعلق بالمفروشات والأغطية والملابس الصوفية في حين يختص الثاني بالقطع المصنوعة من شعر الماعز كالفليج والحوية والغرارة، ويقدم العرض نماذج متنوعة من هذه المنسوجات في شكل جميل ومميز.

لم يقف العرض عند هذا الحد من المواضيع بل واصل في البحث عن الخصوصيات المحلية للبدو الرحل فوجد ذلك في الوشم الذي يمثل جزء مهما في المتحف لذلك نجد نماذج منتقاة من مخلف الأوشام التي ترسمها النساء البدويات على مناطق مختلفة من أجسادهن. يبرز الموضوع وظائف الوشم المختلفة كتلك التي توضع لعلاج من بعض الأمراض أو تلك التي تبين نسب المرأة وهذه الأخيرة توضع بالأساس على الجبين. يتواصل موضوع الرموز والأشكال ودلالاتها المحلية من خلال تلك الرسوم التي توشي بها المرأة البخنوق الذي تلتحف به عند خروجها من خيمتها فهو لا يحدد الانتماء القبلي للمرأة المتزوجة فقط بل يميزها عن بقية العائلات من نفس القبيلة.

الموقع

الجنوب

للمشاهدة

-  المتحف

اوقات الزيارة

التوقيت الشتوي:  09:30 - 16:00  

التوقيت الصيفي:  07:00 - 14:00

توقيت شهر رمضان:  08:00 - 15:00

معلوم الدخول

مقيم: 4 دت

غير مقيم: 5 دت

ملاحظات

مغلق يوم الاثنين 

مرافق
- وحدات صحية

- مغازة

- كافيتيريا

Powered by Web Design